مجلة جامعة شندي

العدد السادس

كلمة العدد

الحمد لله رب العالمين ، أفاض علينا نعمه ، وجعل لنا منهجاً ــ في الحياة ــ نتبعه، وصلى الله على سيدنا مُحمدٍ وآله وصحبه خيرة خلقه .
        لعل القارئ الكريم ــ وهو يتطلع صفحات هذا العدد ــ يجد بين دفتيه ما يتطلع إليه لاسيما وقد سعينا ــ نحن في هيئة التحرير ــ إلى التجديد ما استطعنا إليه سبيلا .
         فمن حيث الشكل خرجت المجلة ــ كما هي بين يديك ــ في ثوب جديد إخراجاً وتصميماً .
        ومن حيث المحتوى ــ يجد القارئ تنوعاً في الموضوعات (باللغتين العربية والإنجليزية) ؛ فمنها ما يخص المتخصص وقد تمسُّ ــ أيضاً ــ حياة العام ؛ فإنَّ من موضوعات مجلتك ما تتناول الأمطار وقد سعد بها الجاهلي فتغنى بها شعراً وأسماها غيثاً ، وحيا ، ورحمة ، ومن موضوعاتها ما سعت إلى تصحيح حقائق مهمة في تاريخ بعض الأفراد الذين كان لهم دورهم في حياة المسلمين، وبالتالي فهي تُلمّح إلى ضرورة تقصي الحقائق ، ومن موضوعاتها ما تناولت الخصخصة التي بها آلت بعض المؤسسات إلى أفراد ، ولا شكَّ أنَّ ذلك يؤثر في اقتصاد العالم سلباً أو إيجاباً ، ومن موضوعاتها ما تناولت إشانة سمعة المرء ـــ وهو غافل ــ في أكبر شبكة إعلامية ( الانترنت) ، وناقش الباحث دور القانون لحماية الأفراد من إشانة السمعة ، ومن موضوعاتها ما تناولت الأمن الغذائي العربي وكيفية تحقيقه بزراعة أراضي ولاية نهر النيل إحدى ولايات السودان ، ومن موضوعاتها ما تناولت صحة مياه الشرب والتي بالضرورة تهم كل إنسان ، وقد خصص الباحث منطقة شندي بالبحث .
          ومن الموضوعات ما كانت حكراً ــ إلى حد  ما ـــ على المتخصصين ؛ ذلك لتوغل تلك الموضوعات في التخصصية البحتة .
   نتمنى بل نطمع ــ عزيزنا القارئ ــ أن تجد في هذا العدد نصيباً وافراً من المعرفة دون أن يجد الملل سبيلاً إلى صدرك . والسلام .    
رئيس التحرير




جامعة شندي | مجلة جامعة شندي

 
جامعة شندي | مجلة جامعة شندي